عربي

السودان: النجيب: الدمار الذي أحدثه النظا م البائد في الصحة أصابني بالدهشة

الخرطوم: السودان الآن
قال دكتور عمر النجيب وزير الصحة أن الدمار الذي احدثه النظام البائد في قطاع وزارة الصحة لايمكن أن يوصف لدرجة أنه يصاب يوميا بالدهشة لكثر ما يكتشف من حجم الدمار بشكل مستمر في كافة المرافق الصحية .
واضاف في منبر وكالة السودان للانباء ( سونا ) اليوم ان وزارة الصحة تعاني من خلل جوهري اصاب جهازها النظامي حتى اقعدها عن اداء دورها بشكل تام مشيرا الى “أن مستشفي الخرطوم التعليمي تم تدميرها طوبة طوبة وهو الامر الذي يستلزم اعادتها طوبة كوبة على حد كلماته”.
واضاف دكتور عمر النجيب أن مجلس الوزراء أجاز في اجتماعه اليوم رؤية متكاملة تقدم بها لاعادة تأهيل قطاعات وزراة الصحة لتعود الي سابق عهدها مشيرا الى أن رؤيته تتضمن إعادة تأهيل كافة المستشفيات وفق اسس علمية قائمة على تخطيط ومفاهيم الشروط الصحية الشاملة.
وفي معرض تقيمه لحالات جائحة كرونا قال أن هذه الجائحة ستستمر لسنوات وان مجابهتها تتطلب تناول اللقاحات والوعي بخطورتها ولبس الكمامات والتباعد المجتمعي وتناول اللقاحات مشيرا الى ان مبادرة كوباكس التي تقدمت بها منظمة الصحة العالمية وتضم 92 دولة سوف تمد السودان ب8مليون و400 جرعة لحقاح خلال الثلاثة اشهلا القادمة.
وقال أنه لا أتجاه لاغلق المدارس نسبة لتحذير وزير التربية والتعليم لاجتماع مجلس الوزراء اليوم ، بأن الاغلاق لاسبوع واحد يعني إنهاء العام الدارسي برمته وسوف يتم الاكتفاء بالاحترازات المتبعة للوقاية منها .
وإشار دكتورالنجيب الى أن ثمة اتجاه قوي للعمل على تصنيع الدواء في الداخل باعتباره قضية أمني وطني .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى