دولي

السودان: بيان شديد اللهجة من الإتحاد الأوروبي

رصد: السودان الآن
جدّد الاتحاد الأوروبي دعوته السلطات العسكرية في السودان إلى الامتناع عن استخدام العنف ضد المتظاهرين السلميين، جاء ذلك بعد مقتل سبعة متظاهرين مناهضين للانقلاب الإثنين في احتجاجات ضد السلطة العسكرية. وأكد الاتحاد الأوروبي أنه طالب لمرات عدة السلطات في السودان بـ”وقف التصعيد في السودان، موضحا أن ما طالب به “لم يلق آذاناً صاغية”.
وفي بيان له، قال الممثل الأعلى للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية في الاتحاد الأوروبي، نائب رئيسة المفوضية الأوروبية، جوزيب بوريل: “قُتل ما لا يقل عن 7 متظاهرين ، بينما أصيب كثيرون آخرون خلال الاحتجاجات التي اندلعت في الخرطوم في 17 يناير . وبذلك يرتفع العدد الإجمالي للقتلى خلال الاحتجاجات إلى أكثر من 70 منذ 25 أكتوبر 2021″.
وقال بيان الاتحاد الأوروبي: ” إن السلطات العسكرية في السودان تحد من حرية التعبير وحرية تكوين الجمعيات منذ الانقلاب العام الماضي.
ولفت بيان الاتحاد الأوروبي إلى أنه ” من خلال الاستخدام غير المتناسب للقوة واستمرار اعتقال النشطاء والصحفيين، تُظهر السلطات العسكرية في السودان أنها غير مستعدة لإيجاد حل تفاوضي وسلمي للأزمة.” مضيفا “العنف ضد المدنيين واستمرار اعتقال النشطاء والصحفيين يضع السودان على طريق خطير بعيدًا عن تحقيق سبل السلام والاستقرار كما يهدد فرصة التوصل إلى الحل السلمي”.
ولطالما أكد الاتحاد الأوروبي دعمه “التطلعات الديمقراطية للشعب السوداني” معلنا أنه يدعو السلطات العسكرية إلى “بذل قصارى جهدها لتهدئة التوترات، كما أن تجنب المزيد من الخسائر في الأرواح أمر جوهري” حسب نص البيان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى