عربي

السودان: رسائل من سلفا كير للبرهان ودقلو وحمدوك

الخرطوم: السودان الآن


سلّم رئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق اول ركن عبدالفتاح البرهان، مستشار رئيس دولة جنوب السودان للشوون الأمنية ورئيس وفد الوساطة الجنوبية توت قلواك ،دعوة رسمية لرئيس دولة جنوب السودان سلفاكير ميارديت لزيارة البلاد.
جاء ذلك لدى لقائه بمكتبه اليوم مبعوث رئيس دولة جنوب السودان المستشار توت قلواك، والذي أكد في تصريح ان زيارته للسودان تأتي بتوجيه من الرئيس سلفاكير ميارديت للوقوف على الأوضاع السياسية الراهنة في السودان وسير تنفيذ بنود اتفاق جوبا لسلام السودان وآليات تنفيذه.
وأضاف توت قلواك ان اللقاء تطرق إلى فرص إنجاح الفترة الإنتقالية من خلال التوافق بين مكونات المرحلة، بجانب العلاقات الثنائية بين البلدين وقضايا السلام وفتح الحدود والمعابر بين البلدين
وكشف رئيس الوساطة الجنوبية عن إكتمال الترتيبات من قبل الوساطة الجنوبية والحركة الشعبية بقيادة عبد العزيز الحلو لاستئناف جولة جديدة من مفاوضات السلام. وقال أنه أبلغ رئيس مجلس السيادة بأن الوساطة في إنتظار وصول الوفد الحكومي لبدء المفاوضات لإستكمال السلام في السودان.
واشاد توت بالمجهودات الكبيرة التي بذلها الوفد الحكومي برئاسة عضو مجلس السيادة الفريق اول ركن شمس الدين كباشي والمجلس الأعلي لنظارات البجا والعموديات المستقلة في التوصل لاتفاق بشأن السماح لعبور بترول دولة جنوب عبر ميناء بشائر بالبحر الأحمر مؤكدا الارتباط الوثيق للمصالح الاقتصادية والسياسية بين البلدين.
والتقى النائب الأول لرئيس مجلس السيادة الانتقالي،الفريق أول محمد حمدان دقلو، بمكتبه اليوم، السيد توت قلواك مستشار الشؤون الأمنية لرئيس جمهورية جنوب السودان، رئيس فريق الوساطة الجنوبية.الذي سلمه رسالة من الرئيس سلفاكير مياردت تتعلق بالعلاقات الثنائية، والتطورت التي شهدها السودان مؤخرا. وبحث اللقاء سير تنفيذ اتفاقية جوبا لسلام السودان ، خاصة بند الترتيبات الأمنية، الى جانب القضايا السياسية في البلدين. وقال توت قلواك، في تصريح صحفي، عقب اللقاء، إنه اطلع على موقف تنفيذ اتفاقية جوبا لسلام السودان، مشيراً الى تحديد جلسات تشارك فيها اللجنة العليا لمراقبة الاتفاق، والجبهة الثورية، لترتيب دخول القوات للمعسكرات لإكمال ملف الترتيبات الأمنية. واشار قلواك الى ما تم الاتفاق عليه من جداول لاستكمال تنفيذ اتفاقية جوبا للسلام ، مضيفاً أن الأوضاع في السودان تؤكد الجدية لتحقيق السلام. وقال إن الرئيس سلفاكير طلب من كافة الأطراف السودانية معالجة اسباب الخلافات، وأضاف: “نستبشر خيراً”، موضحاً أنه سيلتقي رئيس الوزراء والقوى السياسية وأطراف اتفاق السلام، من أجل عقد جلسات للوصول إلى حلول تجمع كل أطراف العملية السلمية. وأكد رئيس الوساطة الجنوبية، أن القيادة السودانية في مجلسي السيادة والوزراء، قادرة على حل الإشكالات السياسية في البلاد، مشيراً إلى أن الأوضاع السياسية في البلدين تتأثر ببعضها البعض وقال: “نحن شعب واحد في دولتين”.
وتسلّم رئيس مجلس الوزراء د. عبد الله حمدوك رسالة من رئيس دولة جنوب السودان الفريق أول سلفاكير ميارديت تتعلق بالأوضاع السياسية في السودان. جاء ذلك لدى لقائه عصر اليوم بمكتبه برئاسة مجلس الوزراء وفد دولة جنوب السودان بقيادة مستشار رئيس جمهورية جنوب السودان للشؤون الأمنية رئيس فريق وساطة دولة جنوب السودان لمحادثات سلام السودان السيد توت قلواك، ووزير الاستثمار د. ضيو مطوك، ووزير الخارجية ماييك دينق، وذلك بحضور وزير شؤون مجلس الوزراء المهندس خالد عمر يوسف، والمستشار السياسي لرئيس الوزراء الأستاذ ياسر عرمان. وجدّد رئيس مجلس الوزراء جاهزية الحكومة الانتقالية لتنفيذ اتفاق جوبا لسلام السودان وحل كافة قضايا البلاد، وعبر سيادته عن شكره لرئيس دولة جنوب السودان لاهتمامه بمجريات الوضع في السودان. وأوضح مستشار رئيس جمهورية جنوب السودان للشؤون الأمنية في تصريح صحفي أن اللقاء ناقش آليات تنفيذ اتفاق جوبا لسلام السودان، وقضايا المعابر والحدود بين بين السودان ودولة جنوب السودان مبيناً أن اللقاء أمّن على فتح المعابر بين البلدين في شهر أكتوبر المقبل وذلك وفق ماتم الاتفاق عليه بين الجانبين خلال الزيارة الأخيرة لرئيس الوزراء لدولة جنوب السودان. وأكد مستشار رئيس جمهورية جنوب السودان للشؤون الأمنية أن فتح المعابر من شأنها تعزيز التواصل بين شعبي البلدين مشيراً إلى أن شعبي السودان ودولة شعب واحد في دولتين . وأضاف السيد توت قلواك أن اللقاء مع السيد رئيس مجلس الوزراء كان مثمراً وإيجابياً، كاشفاً عن زيارة مرتقبة لرئيس دولة جنوب السودان للخرطوم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى