أخبار السودان

السودان: والي نهر النيل تكشف عن موقفها من الشركة السودانية للموارد المعدنية

الخرطوم: نهر النيل: هناء وداعة الله
نفت والي نهر النيل د.امنه احمد محمد احمد المكي اعتراض حكومتها على قيام مشروع بالولاية منفذ من اي جهةخاصةً مشروعات المسئولية المجتمعية التي تقدمها الشركة السودانية للموارد المعدنية وقالت لدى لقائها بمكتبها بالامانة العامة للحكومة بالدامر وفد لجان المقاومة العبيدية الفاروق بمحلية بربر أن موقفها من الشركة السودانية للموارد المعدنية ليس عدائياً إنما هو من أجل قضية وإثبات لحقوق مواطني الولاية ومناطق التعدين على وجه الخصوص في التعدين بشكل عام بما فيه المسئولية المجتمعية واضافت ما بيننا والشركة السودانية هي مسألة حقوق والواجب على الحكومة أن تثبت الحقوق اولا و أن تدرك كم هي الأموال الكلية للمسؤولية المجتمعية وماهي الشركات الدافعة .
واكدت على خطوات عملية اتخذتها حكومتها في هذا الشأن بتكوين آلية ولائية برئاسة أمين عام الحكومة وعضوية مدير الشركة السودانية للموارد المعدنية ومدير المالية وممثلي المجتمع المحلي وجهات ذات صله معنية بقضية المسئولية المجتمعية، كذلك على مستوى المحليات برئاسة المدير التنفيذي وممثلي الوحدات الإدارية وممثل الشركة السودانية للموارد المعدنية والمكون المحلي بالمنطقة المعنية بالمسئولية المجتمعية.
وكشفت عن انشاء محفظة وحسابات بنكية خاصة بكل محلية تودع فيها أموال المسئولية المجتمعية وتوجه للتنمية والخدمات بالمنطقة المعنية بالمسئولية المجتمعية.
ودعت إلى مراجعة شركات الامتياز و انصبة الولاية والمركز من هذه الشركات والإشراف على عملية الإنتاج علاوةً على شركات مخلفات التعدين (الكرتة) والتعدين التقليدي وحصر شامل لكل المعدنين مع إيقاف اي تصاديق جديدة للتعدين إلى حين الانتهاء من عملية المراجعة .
وقالت والي نهر النيل كان من الممكن التسليم باحقية الشركة السودانية للموارد المعدنية والشركات الأخرى في التصرف في هذه الأموال والتعامل المباشر مع المكون المحلي دون الرجوع للحكومة في تقديم بعض المشروعات والخدمات الأمر الذي كان سيحقق كسب سياسي لشخص الوالي وأضافت آمنة المكي أن نظرتنا ليست ذاتية ولا آنية لإرضاء احد وإنما هي نظرة بعيدة لإثبات الحقوق ووضع حلول جزرية لمثل هذه القضايا في كل أنحاء الولاية.
ونوهت آمنه المكي الي المهددات الصحية جراء التعدين والضغط الكبير على الخدمات الخاصة بمواطن الولاية دون وضع اي معالجات من المركز.
وطرح وفد لجان المقاومة العبيدية الفاروق خلال الإجتماع الذي شهد نقاشا مستفيضا وحاداً مشكلة مياه العبيدية الفاروق وقضية المسئولية المجتمعية والمهددات الأمنية جراء التعدين مطالبين برؤية واضحة للحكومة في هذه القضايا.
وحول المهددات الأمنية بالمنطقة أوضحت والي نهر النيل أن شرطة الولاية شرعت في وضع خطة بالتنسيق مع حكومة الولاية لمواجهة المهددات الأمنية بهذه المناطق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى