أخبار السودان

مفاجأة .. السودان مدين لبريطانيا بأكثر من مليار دولار

رصد: السودان الآن
كشفت صحيفة “ذا أوبزرفر” أن السودان يدين للمملكة المتحدة بنحو 900 مليون جنيه إسترليني (1.23 مليار دولار)، وأكدت أن ما يقرب من 80٪ من ذلك هي فوائد للدين الأصلي، مما أدى إلى دعوات لعفو غير مشروط عن الديون.
وتظهر الأرقام الصادرة بموجب قوانين حرية المعلومات أن السودان يدين للمملكة المتحدة بمبلغ 861 مليون جنيه إسترليني (1.2 مليار دولار)، منها 684 مليون جنيه إسترليني (942 مليون جنيه) من الفوائد.
وقال تيم جونز، رئيس السياسة في حملة اليوبيل للديون، أن الديون التي تطالب بها الحكومات الغربية من السودان تكونت من الفوائد، حيث استندت إلى إضافة ما يصل إلى 12٪ فائدة كل عام لعقود.
وقال نيك ديردن، مدير منظمة العدالة العالمية الآن: (من غير المعقول حقا أن تستمر بريطانيا في الاحتفاظ بهذه القروض كشكل من أشكال النفوذ على الحكومة السودانية اليوم).
ولم ترد وزارة الخارجية عندما سئلت عما إذا كان سيتم شطب ديون للسودان من ميزانية المساعدات. وقالت حكومة المملكة المتحدة إنها تدعم التعافي الاقتصادي للسودان. وأضافت: (لهذا السبب لا نلاحق السودان حاليا بسبب ديونه غير المسددة وملتزمون بالموافقة على معالجة شاملة لهذه الديون بدلا من ذلك).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى