منوعات

جيف بيزوس لم يعد أغنى رجل في العالم.. من اقتنص اللقب؟

أصبح إيلون ماسك، الرئيس التنفيذي لشركة تسلا، الخميس، أغنى رجل في العالم، بعدما تخطى جيف بيزوس، مؤسس أمازون.

أصبح إيلون ماسك، الرئيس التنفيذي لشركة تسلا، الخميس، أغنى رجل في العالم، بعدما تخطى جيف بيزوس، مؤسس أمازون.

وعزز ارتفاع سعر سهم شركة صناعة السيارات الكهربائية “تسلا” بنسبة 4.8% اليوم الخميس، ثروة إيلون ماسك الرئيس التنفيذي للشركة، متجاوزًا جيف بيزوس، مؤسس شركة أمازون، على مؤشر بلومبرج للمليارديرات، وهو تصنيف لأغنى 500 شخص في العالم.

بلغ صافي ثروة إيلون ماسك (المهندس المولود في جنوب أفريقيا) 188.5 مليار دولار في الساعة 10:15 صباحًا في نيويورك ، بزيادة 1.5 مليار دولار عن جيف بيزوس، الذي احتل الصدارة منذ أكتوبر/تشرين الأول 2017.

وبصفته رئيسا تنفيذيا لشركة “سبيس إكس SpaceX”، يُعد ماسك أيضًا منافسًا لبيزوس، مالك شركة Blue Origin LLC ، في سباق الفضاء الخاص.

يتوج هذا الإنجاز 12 شهرًا غير عادي لماسك. خلال العام الماضي، ارتفع صافي ثروته بأكثر من 150 مليار دولار في أسرع نوبة لخلق الثروة في التاريخ.

كان الدافع وراء صعود ثروة إيلون ماسك هو الارتفاع غير المسبوق في سعر سهم شركة تسلا Tesla، الذي ارتفع بنسبة 743% العام الماضي على خلفية الأرباح الثابتة، والإدراج في مؤشر S&P 500 والحماس من وول ستريت ومستثمري التجزئة على حد سواء.

تؤدي القفزة في سعر سهم تسلا Tesla إلى تضخيم قيمة التقييم لسنوات ضوئية بعيدًا عن شركات صناعة السيارات الأخرى على العديد من المقاييس.

أنتجت Tesla ما يزيد قليلاً عن نصف مليون سيارة العام الماضي، وهو جزء بسيط من إنتاج شركة Ford Motor وشركة جنرال موتورز ، وتستعد الشركة لتحقيق المزيد من المكاسب على المدى القريب.

ويطمح إيلون ماسك، (الملياردير المتهور) بأن يصل حجم مبيعات شركة تسلا لصناعة السيارات الكهربائية إلى مليوني سيارة سنويا، خلال الفترة المقبلة.

خيارات الأسهم
استفاد ماسك، 49 عامًا، من صعود تسلا بأكثر من طريقة. بالإضافة إلى حصته البالغة 20% في شركة صناعة السيارات الكهربائية، فإنه يمتلك نحو 42 مليار دولار من المكاسب الورقية غير المحققة في خيارات الأسهم المكتسبة.

تأتي هذه الأوراق المالية من منحتين حصل عليهما في عامي 2012 و 2018، وكانت الأخيرة أكبر صفقة دفع تم إبرامها على الإطلاق بين رئيس تنفيذي ومجلس إدارة شركة.

حلم “غريب” يسيطر على أثرياء أمريكا.. لن تتوقعه
على الرغم من مكاسبه الفلكية، قال ماسك إنه لا يهتم كثيرًا بالأشياء المادية ولديه القليل من الأصول خارج حصصه في تسلا وسبيس إكس، حيث صرح في مقابلة الشهر الماضي أن الغرض الرئيسي من ثروته هو تسريع تطور البشرية إلى حضارة ترتاد الفضاء.

وقال ماسك: “أريد أن أكون قادرًا على المساهمة بأكبر قدر ممكن في المدينة على سطح المريخ”. “هذا يعني فقط الكثير من رأس المال.”

أضاف أغنى 500 شخص في العالم رقماً قياسياً قدره 1.8 تريليون دولار إلى صافي ثروتهم المجمعة العام الماضي، أي ما يعادل زيادة بنسبة 31%.

كانت المكاسب غير متناسبة في القمة، حيث يمتلك خمسة أفراد ثروات تزيد عن 100 مليار دولار و 20 آخرين تبلغ قيمتها 50 مليار دولار على الأقل، بحسب بلومبرج.

بعد أقل من أسبوع من بداية العام الجديد، انقلبت التصنيفات بالفعل بسبب المسيرات غير العادية. قفز الصيني Zhong Shanshan متجاوزًا وارن بافيت ليحصل على المركز السادس بعد أن ارتفعت أسهم شركة المياه المعبأة الخاصة به، مما أضاف 15.2 مليار دولار إلى ثروته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى