رئيسي

السودان: تصريحات لتاور حول القوات المسلحة

كادوقلي: الخرطوم: السودان الآن
أشاد عضو مجلس السيادة الانتقالي الدكتور صديق تاور بتضحيات القوات المسلحة وإستردادها لأراضي سودانية ظلت لأكثر من خمس وعشرين عاما خارج سيطرة الدولة بسبب تفريط النظام البائد.
وأشار د. تاور الي ان الحدود بين السودان وإثيوبيا ظلت محسومة ومرسمة منذ العام ١٩٠٢م ، وقال ” المطلوب هو فقط توضيح العلامات على الأرض عبر اللجان الفنية المشتركة”
وحيا سيادته لدي مخاطبته احتفالات ولاية جنوب كردفان بالذكري الخامسة والستين للإستقلال، بإستاد كادوقلي اليوم، حيا روح وإرادة وايمان جماهير ولاية جنوب كردفان بالاستقلال والسلام والحرية، رغم الظروف الإستثنائية التي عاشتها لأكثر من ثلاثين عاماََ تمثلت في عدم الإستقرار والحرب اللعينة.
وأضاف عضو مجلس السيادة ، ان الذكرى الحالية لإستقلال البلاد ، تزامنت مع الذكرى الثانية لثورة ديسمبر المجيدة وما صاحبها من تضحيات بذلها أبناء السودان مما أسهم في وضع الأمور في إتجاهها الصحيح للانتقال للدولة المدنية الديمقراطية المرتكزة على المؤسسات والعدل.
وأشار د. تاور الى ما تم انجازه من خطوات على صعيد السلام بتوقيع اتفاق جوبا للسلام مع حركات الكفاح المسلح ،واضاف ان هذا الإنجاز سيظل ناقصا خاصة بالنسبة لولاية جنوب كردفان والنيل الازرق بسبب غياب طرف اساسي في العملية السلمية .
وقال تاور إن الأبواب لا تزال مشرعة والايادي ممدودة للسلام ، مجددا الدعوة لقائد الحركة الشعبية عبد العزيز الحلو ورئيس جيش تحرير السودان عبد الواحد محمد نور للجلوس للتفاوض من أجل السلام وإستعادة الوضع الطبيعي للحياة في السودان ، لافتاََ الي أنه سيتم عقد مؤتمر قومي دستوري لكل السودانيين لمناقشة نظام الحكم الذي يناسب السودان دون شروط مسبقه أو إملاءات.
وناشد الدكتور تاور أصحاب المصلحة في الولاية لتوحيد رؤيتهم حول السلام المطلوب من خلال مشاركتهم في صناعته ، موضحا ان حكومة الثورة تمكنت من بناء العديد من مؤسسات الحكم على المستوى السيادي والتنفيذي بما في ذلك تعيين حكام الولايات مؤخرا، ليتم استكمالها بالمجالس التشريعية ، الي جانب مراجعة القوانين والتشريعات وإلغاء بعض القوانين التي كانت ستاراََ لفساد النظام البائد وتصحيح مسار العديد من المؤسسات عبر لجنة تفكيك نظام الثلاثين من يونيو َواستردادالاموال العامة ، فضلا عن اقامة علاقات خارجية جيده مع دول العالم وإزالة إسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب.
واشار الي جهود وخطط الدولة لمعالجة الوضع الإقتصادي واهتمامها بتوفير معاش المواطنين رغم الازمات المتعاقبة من فيضانات وسيول وجائحة كورونا التي أثرت على الاقتصاد.
من جانبه أكد والي الولاية الدكتور حامد البشير عبد الله ،أن لجنة الأمن اجازت بالتوافق مع الادارة الأهلية قرارات من شأنها حسم التفلتات الأمنية والاجرامية التي تقلق المواطن، متناولاََ الجهود المبذولة لدعم معاش المواطنين ، معلناََ بدء العمل ببرنامج سلعتي لتوفير السلع الضرورية .
ودعا الوالي للمحافظة على الوطن على أسس ديمقراطية في ظل السلام والاستقرار والأمن والتعايش السلمي بتحقيق مصالحات في الولاية لاعادة بناء المنظومة التعليمية والصحية.
كما خاطب الاحتفال الاستاذ محمد رزق تيه المتحدث باسم الحرية والتغيير، مطالباََ بضرورة معالجة المهددات الأمنية وتوفير معاش المواطنين ، مبينا ان ذلك يحتاج إلى نظرة تمييز إيجابي من المركز.
وتضمن الإحتفال بذكرى الإستقلال كرنفالاََ للعرض العسكري ولفرق الفنون الشعبية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى