رئيسي

أكثر من 15 ألف شخص يتلقون «لقاح كورونا» يومياً في السعودية

بعد مرور قرابة الثلاثة أسابيع على توزيع لقاح فيروس كورونا المستجد «كوفيد - 19» في السعودية، وصل معدل عدد من يتلقون الجرعات يوميا في البلاد قرابة 15 ألف شخص.

بعد مرور قرابة الثلاثة أسابيع على توزيع لقاح فيروس كورونا المستجد «كوفيد – 19» في السعودية، وصل معدل عدد من يتلقون الجرعات يوميا في البلاد قرابة 15 ألف شخص.
وتتقدم العاصمة الرياض بقرابة 10 آلاف شخص يوميا، يقابلها ما يصل إلى 4000 فرد يوميا في جدة ومعدل دون الألفين في المنطقة الشرقية. وتأتي هذه الأرقام مع بدء توزيع الجرعة الثانية لمن سبق لهم تلقي الجرعة الأولى قبل ثلاثة أسابيع، حيث يتلقى، اليوم (الخميس)، الدكتور توفيق الربيعة، وزير الصحة السعودية، الجرعة الثانية من لقاح كورونا المستجد.
وكانت وزارة الصحة أعلنت، أمس (الأربعاء)، تسجيل 118 حالة جديدة للفيروس، في ثبات انخفاض معدل الإصابات، ليصبح عدد الحالات المؤكدة في البلاد 363 ألفا و377 حالة، من بينها ألفان و 206 حالات نشطة لا تزال تتلقى الرعاية الطبية في انخفاض حاد لعدد الحالات النشطة بعد اخترق حاجز 10 آلاف قبل ثلاثة أشهر.
في المقابل رُصدت 144 حالة تعافٍ جديدة، ليصل عدد المتعافين إلى 354 ألفا و899 حالة، فيما بلغ عدد الوفيات 6 آلاف و272 حالة، بإضافة سبع حالات وفاة جديدة، ولفتت الوزارة إلى إجراء 39 ألفا و795 فحصاً مخبرياً جديداً.
وعلى الصعيد ذاته أكد المجلس الصحي السعودي ممثلاً بالمركز الوطني للأورام أهمية تطعيم مرضى السرطان ضد فيروس كورونا المستجد ومدى أمانه وفاعليته. وأوضح المركز أنه «لا يوجد إلى تاريخه أي تقارير علمية تشير إلى وجود أضرار من التطعيمات المعتمدة عالميا على مرضى السرطان».
كما بين المجلس أنه يشترط لنجاح اللقاح ولتمام فاعليته أن يكون النظام المناعي لمتلقي اللقاح سليماً لحصول المناعة اللازمة لمقاومة الفيروس عند التعرض له وحدوث استجابة مناعية قوية وإنتاج أجسام مضادة مستمرة، ولم يتم إدراج مرضى السرطان في التجارب السريرية للقاحات؛ نظراً لأنهم خارج الفئة المقبول مشاركتها في التجارب السريرية للقاحات ضد الفيروسات.
وأهابت اللجنة العلمية بالمركز الوطني للأورام بجميع مرضى السرطان التسجيل في منصة صحتي ليتم جدولتهم حسب القواعد المعتمدة لدى الجهات المختصة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى