رئيسي

هذا (….) ما حدث في سجن الأبيض

الأبيض: الخرطوم: السودان الآن
احتفل ديوان الزكاة ولاية شمال كردفان بإطلاق سراح الدفعة الأولى من النزلاء بسجون الولاية وعددهم “33” بتكلفة قدرها 7.168 مليون جنيهاً بحضور عبد الله محمود ممثل والي الولاية ومولانا النور مصطفى رزق الله أمين ديوان الزكاة بالولاية ومدير السجون بالولاية العميد شرطة الطيب احمد عمر وممثل الجهاز القضائي والنيابة العامة والادارة القانونية وإدارات ديوان الزكاة بالولاية والمحليات.
ممثل نزلاء السجون عبد العزيز عثمان أحمد ثمن الدور الكبير الذي يقوم به ديوان الزكاة تجاه المؤسسة الاصلاحية استناداً على تعاليم الدين الإسلامي، وأكد ان الاحتفال بإطلاق سراح النزلاء يمثل رمزية للأخاء والمحبة بين النزلاء ومؤسسات الدولة.
وقال ممثل النزلاء إن إدارة السجون ظلت تساهم في إصلاح النزيل في مختلف المجالات حتى يعود فاعلاً في المجتمع وعدد النواقص في السجون وابرزها عدم توفر مياه الشرب والصرف الصحي ومعينات الصحة العامة، مشيدا بالعمل الكبير الذي تم في مركز تنمية المرأة لتطوير النزيلات.
بدوره قال مدير السجون بالولاية العميد شرطة الطيب أحمد عمر ان الاحتفال نموذج لبرنامج اطلاق سراح النزلاء بجميع سجون الولاية وهو احتفال سنوي وتجسيد وتفعيل لشعيرة الزكاة في المجتمع وادخال للفرحة في نفوس النزلاء وأسرهم.
وحيا مدير السجون مولانا آدم بشر الأمين السابق لديوان الزكاة، لبصماته الواضحة ورحب بالأمين الجديد مولانا النور مصطفى رزق الله متمنيا له التوفيق والسداد.
وأوضح ان ادارته تعمل على تحقيق الاصلاح عبر الشراكات مع ديوان الزكاة وجامعة ام درمان الإسلامية فرع الولاية والغرفة التجارية وجمعية اصدقاء النزيل وجماعة أنصار السنة المحمدية بالولاية وصولا لتخريج النزيل كمواطن صالح وشدد على ان التعليم من أهم الوسائل الإصلاحية ويبعد المواطن عن الجريمة.
وأكد رئيس لجنة الغارمين مولانا معلا ابو النور إنابة عن الجهاز القضائي بالولاية ان المطلق سراحهم عبارة عن نفقات وديون مدنية مختلفة وان السبب الرئيسي هو التأخير في السداد وأوصى بالحرص على الوفاء بالنفقات قبل الوصول لمرحلة السجن.
وكشف عن التعاون الكبير بين ادارة السجون والجهاز القضائي وديوان الزكاة فيما يلي دفع النفقات قبل مرحلة السجون عبر لجنة الغارمين.
مولانا النور مصطفى رزق الله أمين ديوان الزكاة بشمال كردفان تقدم بالشكر للشركاء الذين سهلوا من خلال تكامل الأدوار اخراج النزلاء وأكد التزام الديوان بتوفير كل ما يمكن المطلق سراحهم من الوصول لأسرهم.
وقال رزق الله ان العمل الرئيس هو معالجة الديون الشرعية قبل دخول السجن من خلال لجنة الغارمين التي تنشط في كل المحليات وكشف عن تخصيص 3% من مصارف الزكاة لذلك.
واطلق أمين ديوان الزكاة بالولاية نداء لكل المنفقين لتسهيل اطلاق سراح النزلاء وتقدم بالشكر لدافعي الزكاة واكد انهم مع لجان الزكاة القاعدية ينوبوا عنهم في أدائها لمستحقيها.
وأشاد عبد الله محمود ممثل حكومة شمال كردفان بالدور الكبير الذي ظل يضطلع به ديوان الزكاة تجاه شرائح المجتمع وقال إن الاحتفال يأتي ضمن فعاليات الديوان في الاحتفاء بشريحة الغارمين وأدواره في معالجة أمرهم وإطلاق سراحهم حتى يكونوا بين أسرهم لتكتمل فرحتهم في هذا الشهر الكريم.
وجدد عبد الله إهتمام حكومة الولاية بكافة المبادرات والبرامج التي تعمل اصلاح المجتمع واوصي محمود النزلاء الذين تم إطلاق سراحهم بالابتعاد عن كل ما يعمل على إعادتهم للسجن مرة أخرى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى