دولي

السودان: نشاط كبير لمفرح في القاهرة

القاهرة: الخرطوم: السودان الآن
خاطب الأستاذ نصرالدين مفرح أحمد وزير الشؤون الدينية والأوقاف اليوم فاتحة اعمال المؤتمر الدولي للفتوى الرقمية الذي انعقد بالعاصمة المصرية القاهرة والذي سيستمر لمدة يومين وقال مفرح بالعلم تحيا النفوس وتتغذي الارواح ويستبين السبيل وتتحقق المعرفة، وآلته العقل الذي هو جوهر الانسان ومناط التكليف، وبه يكون التعبد وتتحقق الذات الانسانية وتكتسب المعرفة.
وأبان إن مراحل تطور الانسان آية من آيات الله في خلقه وميزة من ميزات الانسان على سائر المخلوقات، ومع تطور الحياة تطورت حركة الفكر فكانت الاختراعات واكتشافات البحث العلمي، مما سهل حركة الحياة، وليس أدل على ذلك أوضح من هذا التحول الرقمي الذكي في كل جمالات العلم، ولا يكاد خلو بلد في العاَلم اليوم من هذه التحولات العلمية الرقمية المتطورة.
وأشاد نصرالدين مفرح في خطابه بالعاملين بدار الافتاء المصرية الذين أفلحوا في تنظيم هذا المؤتمر غير التقليدي مؤسسات الفتوى في العصر الرقمي وتحديات التطوير وآليات التعاون ولاشك أن الاستفادة من هذه التقنية مهمة لعلمائنا لتحسين عمليات الافتاء وتسريع إجراءات الفتوى، مما يقلل من الجهد البدين ويساعد على الانتشار في عصر التكنلوجيا ويزيد من الانتاج المعرفي.
ومن ناحية أخرى فإن هذه التقنية تسهل على علمائنا ومشاخينا سرعة التواصل
والاتفاق على الأهداف والمقاصد والكليات، وتساعد على معرفة فتاوى الفروع حسب بيئة كل مجتمع وواقعه، مما يساهم في زيادة الوعي بأسباب الاختلاف في الفتوى حسب اختلاف الزمان والمكان والبيئة، وأخري فإن التوجه نحو الفتوى الاجتماعية في هذا العصر يحتاج الي التقنية الرقمية لمواجهة القضايا الملحة المتشابهة بة في عاَلم اليوم مثل قضايا الارهاب والتطرف والالحاد والمرأة والشباب وجائحة كورونا وتأثيرها على الواقع الاجتماعي والدييني والاقتصادي والامني والسياسي.
ودعا مفرح في ختام خطابه بالتوفيق والسداد والخروج من هذا المؤتمر بتوصيات تساعد على نهنضة إمتنا لتحقق الشهود الحضاري الذي اختصت به
من جانبه تحدث الدكتور عبدالرحيم ادم رئيس مجمع الفقه الإسلامي السوداني في جلسة المؤتمر عن أهمية الفتوى الجماعية فيما يتعلق بالقضايا الفقهية العامة إلى تخص الدولة والامة الإسلامية وركز في حديثه أمام المؤتمرين على الجوانب والكليات العامة والمقاصد الدينية التي تحافظ على الإنسان وحقيقته.
وأشار دكتور عبدالرحيم بأن لانهمل كذلك الفتاوى الجزئية لأن هنالك فروع حتنشأ فيها خلافات فقهية وكل ماتكون الفتاوى جماعية وتنشأ الخلافات يجب أن تراعي هذه الإختلافات حسب بيئة وزمان كل مجتمع إسلامي.
هذا وسيواصل المؤتمر أعماله ليوم غد الثلاثاء الثالث من شهر أغسطس 2021 بالعاصمة المصرية القاهرة وسيقدم دكتور عادل حسن حمزة الأمين العام لمجمع الفقه الإسلامي ورقة علمية بعنوان الفتوى والاجتهاد الجماعي وانعكاسها على الوسطية والاعتدال … مجمع الفقه الإسلامي السوداني نموذجا لاختلاف الفرق والطوائف والجماعات فيه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى