عربي

السودان: تطورات مهمة في مفاوضات جوبا

الخرطوم: جوبا: السودان الآن
واصل وفدا الحكومة الإنتقالية، برئاسة الفريق أول ركن شمس الدين كباشي عضو مجلس السيادة الانتقالي، والحركة الشعبية شمال برئاسة أمينها العام عمار آمون. إجتماعاتهما المباشرة بفندق بالم آفريكا بجوبا اليوم ، بحضور فريق الوساطة الجنوبية برئاسة المستشار توت قلواك مستشار رئيس جمهورية جنوب السودان للشؤون الأمنية وممثل بعثة يونيتامس.

وقال توت قلواك رئيس فريق الوساطة الجنوبية ،في تصريح صحفي، إن الجانبين ، بحثا بعض القضايا السياسية والمسائل المتصلة بملف الترتيبات الأمنية ، مبيناََ أن الوساطة منحت اللجان المشتركة فرصة للتداول حول هذه القضايا بغرض تقريب الشُقة بينهما.

واضاف أن الوساطة رفعت جلسة اليوم لإعطاء فرصة للجان للوصول لقواسم مشتركة بشأن بعض القضايا، وكشف توت عن جلسة ستعقدها الوساطة صباح غد مع رئيسي الوفدين المتفاوضين لتقريب وجهات النظر من أجل التوصل إلى إتفاق إطاري بين الطرفين يمهد الطريق لتحقيق السلام الذي ينتظره الشعب السوداني.

من جانبه أوضح المهندس خالد عمر يوسف وزير شؤون مجلس الوزراء الناطق الرسمي بإسم الوفد الحكومي المفاوض ، أن جلسة اليوم إستمعت لمقترحات اللجان المشتركة ،مؤكداََ حدوث تقدم في نقاط التباين بين الطرفين ، وقال إن الوساطة ستجتمع غداََ مع رئيسي الوفدين للإتفاق حول كيفية تسريع العملية السلمية وتجسير المواقف حول ما تبقى من قضايا، ولفت الى توفر العزيمة والإرادة لدى الجانبين من أجل الوصول لسلام شامل وعادل يوقف الحرب للأبد في السودان.

إلى ذلك قال كوكو محمد جقدول الناطق الرسمي بإسم وفد الحركة الشعبية شمال ،إن الاجتماعات ناقشت تقارير اللجان حول النقاط المختلف حولها ، مبيناََ أن هناك بعض التقدم قد حدث ، معرباََ عن أمله في أن تسهم إجتماعات اللجان المشتركة وإجتماع الوساطة مع رئيسي الوفدين غداََ في تقريب وجهات النظر بشأن النقاط الخلافية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى