دولي

السودان: إفادات مثيرة لجبريل وجادين في مؤتمر صحفي عاصف

رصد: السودان الآن
شدد وزير المالية جبريل إبراهيم، على أن الإجراءات الإقتصادية بشأن رفع الدعم عن السلع لن تظهر نتائجها بين عشية وضحاها ونوه إلى أنها تحتاج وقت كبير لظهور تأثيرها على الاقتصاد. وقال جبريل في مؤتمر صحفي بوكالة السودان للأنباء: (نعمل في إجراءات إقتصادية مؤلمة لأننا وجدنا اقتصاد مشوه وليس لدينا حل سوى إستئصال المرض بجراحة مؤلمة حتى يتعافى الاقتصاد). وأضاف: (هنالك ضوء في نهاية النفق). وأوضح أن الحكومة رفعت الدعم عن سلع أساسية مهمة وأخرت الحديث عن رفع الدعم (الفيرنس والقمح) وقال (لن يكون هنالك رفع خلال العام الجاري).


من جانبه قطع وزير الطاقة والنفط جادين علي عبيد، بأن قرار رفع الدعم عن الوقود سيوقف التهريب ويوفر المُنتج لمن يحتاجه فضلاً عن إيقاف من كان يستفيد من فارق السعر. وأوضح جادين، أن هذا القرار سيرشد استهلاك الوقود ، وأشار إلى أن الوقود يُعد سبباً رئيسياً في زيادة الدولار خلال الفترة الأخيرة لجهة الشراء من المضاربين. وقال جادين (بقدر الألم الذي نحسه تجاه الشرائح الضعيفة التي ستعاني من هذه الإجراءات إلا أنها ستفرج بعد فترة و ستعود عليها الفوائد)، واعتبر أن ماتم هو اصلاح لوضع شائه ومعكوس وقال (كان هنالك من يسرق الدعم حتى لا يصل إلى مستحقيه). وأوضح أن فاتورة الوقود في العام تبلغ (3) مليار دولار، وأكد أن الحكومة تدفع (5.1) مليار دولار سنويا في ظل الظروف الصعبة. ووصف جادين قرار تحرير الوقود بالتاريخي، وقال (الدعم كان عائق في توفير المُنتج نفسه واعتمدنا على القطاع الخاص ولكنه فشل واستعنا بالاصدقاء لتزويدنا بالبيع الأجل وفشلنا في هذه المحاولة).
وأكد جادين أنه رغم هذه الإجراءات يُعد السودان من الخمسة دول الأرخص في بيع الوقود. وأوضح أن الشركات الحكومية سيكون لديها السعر العالمي وهو يمثل 70% من التكلفة بالإضافة إلى تكاليف داخلية وقال (هنالك عنصر سعر الصرف وهو متغير و بناء على هذه الأسعار ستراجع الشركات الحكومية الأسعار كل شهر ولا يستطيع أي أحد منافسة سعرنا في الشركات الحكومية) وأضاف (نعمل على أن لا يكون المواطن عرضة لإبتزاز الشركات).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى