مال

السودان: البرهان: ليس لدينا رغبة في حدوث صدام وتصعيد مع إثيوبيا

رصد: السودان الآن
استبعد رئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق اول ركن عبد الفتاح البرهان لجوء السودان لسيناريو الحرب مع إثيوبيا، مؤكداً سعي السودان لنيل حقوقه من خلال التفاوض والتراضي مع جيرانه وشدد على ضرورة التوصل إلى اتفاق قانوني ملزم، مبينا أنه لابد من اتفاق يحفظ حق الأجيال القادمة في المياه.
و قال البرهان في مقابلة مع تلفزيون -24 الفرنسي ان “علاقتنا مع إثيوبيا تحتم التوصل لاتفاق مرض وقانوني وليس لدينا رغبة في حدوث صدام وتصعيد مع الجارة اثيوبيا ولكن حقنا في السيادة على اراضينا لن يقف أمامه اي عائق”.
كما أكد الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان أن مؤتمر باريس لدعم الانتقال الديمقراطي في السودان الذي انطلقت اعماله اليوم بباريس يعتبر فرصة لأن ينفذ السودان من خلال بوابته للمجتمع الدولي وان تعود له ريادته وقيادته في الإقليم وانعاش اقتصاده.
وتقدم البرهان بالشكر للرئيس الفرنسي لقيادته هذه المبادرة بإقامة هذا المؤتمر التي قال إنها ستقود السودان لحل قضاياه الإقتصادية، مشيرا إلى عزلته لفترة طويلة واوضح أن هذا المؤتمر يعتبر خطوة مهمة في أن يطرق السودان أبواب المستقبل.
واشار البرهان الى أن ديون السودان تبلغ حوالي 60 مليار دولار وأن اصل الديون قليل وجزء كبير منها فوائد، مضيفاً أن المنظمات قدمت مساعدات قيمة.
وحول العلاقة مع أمريكا أكد انه من الطبيعي بعد التغيير ان ينفتح السودان على العالم فالتغيير يحتم على العالم ان ينظر له نظرة إيجابية.
وحول المبادرة الإماراتية لحل مشكلة سد النهضة قال”بالنسبة لنا نسعى ان تكون كل المبادرات متكاملة وتحت رعاية الاتحاد الأفريقي، وأضاف نؤمن بالحل الأفريقي ونثق في قدرة الاتحاد الأفريقي”، لكنه طالب بوجود ضمانات تعزز الحل الأفريقي.
وحول احداث ذكرى فض الاعتصام قال البرهان إن التحقيقات ستثبت المتورط وسيتم عقابه وان الذين تم توقيفهم هم في أيدي النيابة العامة وباشرت التحقيق معهم. وأضاف اننا نريد التأسيس لدولة العدالة والقانون وليس هنالك كبير عليه.
وأوضح البرهان أن الوثيقة الدستورية وثيقة أساسية تحكم الفترة الانتقالية واضاف بانه تم الآن الوصول لاتفاقية سلام جوبا وليس لها ارتباط بالتمديد ولكن من ضرورات الانتقال إيجاد الصيغ المناسبة لنقل السودان وسيتم التوافق عليها. واكد السعي الحثيث لقيام البرلمان، مشيرا إلى التفاهمات التي تمت مع قوى الثورة لتشكيله في القريب العاجل.
وأكد توافق الجميع على أهداف الثورة والوصول بالمرحلة الانتقالية لمبتغاها للتحول الديمقراطي، وأضاف “بذلك ننال شرف الانتقال ببلادنا الى فضاءات الحرية والديمقراطية والوصول لانتخابات الكل يجد نفسه فيها.”
وحول القضية الفلسطينية أكد ضرورة قيام الحل المبني على الدولتين والقرارات الشرعية بين فلسطين وإسرائيل، وعبر عن أسفه لما يحدث في غزة في حق المدنيين العزل، مشيرا الى أن التطبيع مع اسرائيل ليس له علاقة بحق الفلسطينين بإقامة دولتهم وأن قضية التطبيع تحكمها مؤسسات الدولة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى