تقنية

فلكيون سعوديون يحددون أفضل توقيت لمشاهدة أول زخة شهب في العام الجديد

يستهل عام 2021، أحداثه الفلكية بزخة شهب على الأرض، تبدأ من منتصف ليل الأحد 3 يناير، وحتى الساعات الأولى من قبل شروق شمس الإثنين.

يستهل عام 2021، أحداثه الفلكية بزخة شهب على الأرض، تبدأ من منتصف ليل الأحد 3 يناير، وحتى الساعات الأولى من قبل شروق شمس الإثنين.

ويقول تقرير نشره موقع “ساينس لايف” إن زخة الشهب المنتظرة تسمى بـ”زخة الرباعيات”، وهي تنتج حوالي 120 شهابا بالساعة، ومع ذلك فإن المشاهد منها لن يتجاوز 45 شهابا، لأنها تأتي بالتزامن مع وصول القمر لمرحلة التربيع الأخير، حيث سيؤدي ضوءه إلى طمس معظم الشهب الخافتة.

وزخات الشهب تنشأ عادة عندما تمر الكرة الأرضية أثناء دورانها حول الشمس بتجمعات كثيفة من الغبار والحصى المتناثرة على طول مدارات المذنبات والكويكبات، حيث تصطدم بأعلى الغلاف الجوي للأرض وتحترق على ارتفاع يتراوح بين 70 و100 كيلومتر، وتظهر لنا كشريط من الضوء.

وتوضح الجمعية الفلكية في جدة، في بيان، أن أفضل وقت لمشاهدة الظاهرة هو ما بعد منتصف الليل، ويتوقع أن تكون في أفضل أحوالها قبل الفجر بوقت قصير، عندما تكون نقطة إشعاعها في أعلى ارتفاع لها في السماء، ويكون موقع المشاهدة مكانا مظلما بعيدا عن أضواء المدن.

وتضيف الجمعية أن مصدر شهب الرباعيات غامض، ففي عام 2003 حدد بأن مصدرها الرئيسي هو (الكويكب 2003 EH1)، ويعتقد فلكيون أن (2003 EH1) هو نفسه المذنب (C / 1490 Y1)، والذي رصد منذ 500 عام، لذلك فإن القصة الدقيقة وراء مصدر الرباعيات تظل غامضة إلى حد ما.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى